ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 20/10/2022، رسالة ماجستير باختصاص علم الأحياء المجهرية الطبية للطالب (مرتضى بشير صبار) عن رسالته الموسومة (القيمة المناعية لمستضد سرطان القولون الخاص-2، مستضد الكربوهيدرات 242 ومستضد السرطان 4-72 في مرضى سرطان القولون والمستقيم للمرضى العراقيين).

 

وتمت الرسالة بإشراف كلآ من أ. م. د. سرمد محمد حسين زيني و أ. م. د. مازن جودي إبراهيم، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. محمد معروف محمد رئيسآ، وعضوية كلآ من أ. د. عقيل شاكر محمود و أ. م. د. هيفاء محمود.

 

وهدفت الرسالة لقياس مستويات هذه المعلمات السرطانية في مرضى سرطان القولون والمستقيم والمجموعة الضابطة لبيان إمكانية استعمالها في الكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، وكذلك بيان  والعلاقة بين هذه المعلمات مع مستضد السرطاني الجنيني (CEA) المستعمل حاليا للكشف عن المرض ومقارنة الحساسية والخصوصية لكل منها.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن مستويات هذه المعلمات كانت مرتفعة في مرضى سرطان القولون والمستقيم مقارنة مع المجموعة الضابطة، مع وجود فروق معنوية وإمكانية استعمالها في تشخيص سرطان القولون والمستقيم.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.