شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 19/10/2022، مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب الصيدلانية زينب محمد رضا عبد المعطي عن رسالتها الموسومة (دراسة فعالية البنتوكسيفيلين داخل الآفة مقابل ترايامسينولون اسيتونايد في ندوب الجدرة).

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة أ. م.د. بسمان مدحت فضيل رئيسًا، و أ.م.د. علي كاظم جلاب عضوا، أ. م. د. هدى إبراهيم قاسم عضوا، أ. م.د سمارة موفق علي مشرفا، ود. علي فيصل طاهر مشرفا.

 

وتهدف الرسالة إلى دراسة فعالية البنتوكسيفيلين داخل الآفة مقابل تريامسينولون أسيتونيد في ندوب الجدرة لدى ٤٠ مريضاً. 

 

وتضمنت الدراسة (٤٠ ) مريضًا يعانون من ندوب الجدرة بغض النظر عن السبب إجراء تقييم لإستجابة المريض للعلاج عن طريق استعمال مقياس التصنيف اللفظي ومقياس فانكوفر للندبات.  بين المجموعتين A و B  لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في الطول واللون وسطح الجدرة واتساق التصبغ ومقياس التقييم اللفظي والمقياس التناظري البصري (تحسن في الجدرة) ورضا المريض.

 

وأوضحت الباحثة عدم وجود ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين التحسن على مقياس ندبة فانكوفر والعمر، وارتفاع الجدرة، ومدة ندوب الجدرة، ولم يكن هناك اختلافا إحصائيًا كبيرًا بين المجموعة B والمجموعة A.

 

وكانت التوصيات باشراك دواء البنتوكسفلين مع الترايامسينولون أسيتونيد وأدوية اخرى ممكن أن تساعد في علاج الكيلويد واختيار عينات أكبر ولفترة أطول للدراسة.

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.