ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق ١٧/١٠/٢٠٢٢، رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبه الصيدلانية رسل عبد الفتاح عبد الحسين  عن رسالتها الموسومة (التأثير الوقائي للأليسكرين والبيرفيندون على قرحة المعدة المستحثة بالدايكلوفيناك صوديوم في نموذج الجرذ).

 

وجرت المناقشة بإشراف أ.م.د. هدى إبراهيم قاسم، ولجنة مناقشة برئاسة أ. د. كفاح حمدان العاني، وعضوية كلاً من أ. م. د. سمارة موفق علي، و م.د. محمد جبار مانع.

 

وتهدف الرسالة إلى الحد من إصابات الغشاء المخاطي المعدي التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيرودية باستعمال الأليسكرين والبيرفيندون من خلال التحقيق في تأثيرها على التلف النسيجي والمخاطي المعدي الأجمالي والمقايسة الكيميائية المناعية لعامل نخر الورم-الفا، ميلوبيروكسيديز، ونتائج مالون دايالديهايد  التجريبية على القرحة المعدية المستحثة تجريبيا.علاوة على ذلك يتم التحقيق في الآليات الكامنة وراء اجراء حماية الجهاز الهضمي.

 

واستنتجت الرسالة بناءً على نتائج البيانات أن التاثير الضار للدايكلوفيناك يمكن تقليله أو منعه بالمعالجة المسبقة بالأليسكرين والبيرفيندون.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.