شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 16/10/2022، مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب الصيدلاني محمد محمود كامل عن رسالته الموسومة (مقارنة فعالية وأمان علاج المتشابه الأحيائي الريمسيما مع العلاج البايولوجي الريميكيد على المرضى المصابين بالتهاب الفقار اللاصق العراقيين).

 

وجرت المناقشة بإشراف أ. م. د. محمد عبد الحسن جبارة، و أ.د. نزار عبداللطيف جاسم، ولجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. سعد بداي نشتر، وعضوية كلاً من أ. م. د. سمارة موفق علي، و م.د. ياسمين عباس حمادي.

 

وتهدف الرسالة إلى تقيم مستويات الأجسام المضاده المتولدة في جسم المرضى ضد العلاج المتشابه الأحيائي الريمسيما  والعلاج البايولوجي الريميكيد، ومقارنه التحسن السريري للمرضى في المجموعتين الدوائيتين، فضلاً عن تحديد وجود علاقه بين تكوين الأجسام المضاده ضد العلاجات مع تأثير التسريب الوريدي والتحسن السريري .

 

وتوصلت الرسالة عن طريق البيانات أن مجموعة المرضى على علاج المتشابه الأحيائي لديهم أجسام مضادة بمستويات أكثر ضد العلاج، مما يسهم في زيادة تأثير فعالية المرض على المصابين به، كذلك بعض المرضى الذين كانوا على علاجات بايلوجية سابقة، وجد لديهم نسبه تكوين الاأجسام المضادة في أجسادهم ضد العلاج بنسب أكثر.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.