ناقش فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق  17/10/2022 رسالة ماجستير باختصاص علم الأحياء المجهرية الطبية ( الميكروبيولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الاحياء المجهرية الطبية للطالب ( علي عبد الأمير عكله) عن رسالته الموسومة ( التقييم المختبري لبروتين المصفوفة الغضروفية، السيمافورين 5-A و الأميلويد المصلي A-2 في مرضى التهاب المفاصل الروماتيويدي.

 

وتمت الرسالة بإشراف كلاً من أ. د. خليل إسماعيل عبد و أ. د. محمد هادي منشد، وتألفت لجنة المناقشة من أ. د. جاسم محمد كرحوت رئيساً، وعضوية كلاً من أ. د. فائق إيشو كوريال، و أ. د. ماجد محمد محمود.

 

وهدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية بروتينات المصفوفة الغضروفية، السيمافورين 5-A و الأميلويد المصلي A-2 كمؤشرات حيوية بالمقارنة مع مستويات الأجسام الببتيدية المضادة للسترولين الحلقي، وكذلك مع فعالية النشاط المرضي ( CDAI  ) وعلاقتها  للأستجابة لعلاجات الميثوتريكسات وايتانيرسيب. وتألفت العينة من 100  مريض مصاب بألتهاب المفاصل الروماتيويدي و50  شخص كمجموعة ضبط صحي.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المؤشرات الحيوية الالتهابية المدرجة بالدراسة ارتفعت بمجموعة المرضى مقارنة بالضبط الصحي، وكذلك مع ارتفاع النشاط المرضي ( CDAI )، كذلك تأثرت مستوياتها بشكل ملحوظ أكثر بالعلاج البيولوجي ايتانيرسيبت، أيضاً يمكن من خلالها متابعة الحالة المرضية للغضروف والحالة الالتهابية بشكل أفضل من مستويات الأجسام الببتيدية المضادة للسترولين الحلقي بعد تشخيص المرض.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته .

Comments are disabled.