شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 13/10/2022، مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب الصيدلاني أحمد جمال عبدالرحمن  عن رسالته الموسومة (تقييم تأثير  الليراجلوتايد في معالجة الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني في محافظة ديالى العراق).

 

وجرت المناقشة بإشراف أ. م. د. محمد عبد الحسن جبارة، ولجنة مناقشة برئاسة أ.د. معتز فوزي حسين، وعضوية كلاً من أ. م. د. سمارة موفق علي، و م.د. رياض هادي هاشم.

 

وتهدف الرسالة إلى تقييم تأثير الليراجلوتايد في إدارة الوزن ومؤشر كتلة الجسم وضغط الدم ومستوى الجلوكوز الصائم في الدم وملف الدهون و وظائف الكبد و وظائف الكلى والهيموغلوبين الغليكوزيلاتي في مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

وتوصلت الرسالة عن طريق البيانات أن الليراجلوتايد مفيد في علاج مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من السمنة المفرطة لأنه يقلل بشكل فعال من نسبة السكر في الدم و وزن الجسم، كما أنه يحسن ملف الدهون الذي يجب أن يؤدي إلى منع أو تقليل مضاعفات مرض السكري.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.