ناقش فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 9/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص الفيزياء الطبية للطالبة إيلاف أحمد مصطفى عن رسالتها الموسومة (تقييم فعالية الجرعات المختلفة من ليزر الالكسندرايت على نمو بكتريا المكورات العنقودية الذهبية).

 

 وكانت لجنة المناقشة التي تمت بأشراف كلاً من أ. م. د. نعمان داود سلمان، و أ.د. خليل إسماعيل عبد محمد، ورئاسة أ. د. عائدة زكي خليل، وتتألف من عضوية كلاً من م. د. ميادة حسن رهيف، و أ. م. د. زينة هاشم شهاب.

 

 وهدفت الرسالة إلى تطبيق ليزر ألكسندريت النبضي عالي الطاقة في المختبر، لتقييم تأثير ليزر ألكسندريت النبضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، باستعمال أوقات تعرض ومدة النبض، وكثافات طاقة الليزر المختلفة لتحديد الجرعة الأكثر فعالية.

 

وتوصلت الرسالة عن طريق البيانات أن عند زيادة أوقات التعرض وكثافة الطاقة لليزر الالكسندرايت النبضي عالي الطاقة، لوحظ انخفاض في عدد المستعمرات البكتيرية، وعند تقليل مدة النبضة لوحظ انخفاض واضح أيضا في عدد المستعمرات البكتيرية.

 

 كشفت النتائج الأخرى التي تم الحصول عليها من هذا البحث أن ليزر الالكسندرايت يعتبر طريقه فعاله لتقليل المستعمرات البكتيرية لبكتريا المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للمضادات الحيوية.

 

 وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد أجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخد بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.