ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 10\10\2022 رسالة الماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة ناديا عليوي مجبل عن رسالتها الموسومة (قياس مستوى فيتامين D3 في مرضى السكري من النوع الأول مع وبدون الاعتلال الكلوي لدى المرضى العراقيين).

 

وكانت الرسالة بإشراف أستاذ مساعد شفاء جميل إبراهيم ولجنة المناقشة من رئاسة أ. د. عبد الكريم يحيى السامرائي وعضوية كل من أ.د. هالة غازي محمود و أ. د. رواء حسين علي.

 

وشملت هذه الدراسة المقطعية 120 شخصًا من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 18-40 سنه، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات المجموعة 1- المجموعة الأولى تتألف من أربعين (40) مريضًا مصابا بداء السكري النوع الأول مع اعتلال كلوي.

 

فيما تألفت المجموعة الثانية من أربعين (40) مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول فقط بدون اعتلال كلوي، والمجموعة الثالثة تتكون من أربعين (40) شخصًا سليمًا، تم جمع بعض المعلومات السريرية والنتيجة المختبرية من السجلات الطبية (سكر الدم الصائم، اليوريا، الكرياتينين ومدة الاصابة)، فضلاً عن اجراء الفحوصات المختبرية الرئيسية الأخرى لكل حالة مرضية.

 

 وكان الهدف من الدراسة هو قياس مستوى فيتامين دي ثري لدى الاشخاص البالغين المصابين بمرض السكري النوع الأول، ومن خلال البحث تم اثبات وجود ارتباط بين انخفاض مستوى فيتامين دي ثري مع وجود مرض السكري من النوع الأول بشكل عام واعتلال الكلية السكري بشكل خاص.

 

وخلصت الدراسة إلى أن انخفاض مستوى فيتامين دي ثري مؤشرًا لحدوث اعتلال الكلية السكري وشدته.

 

وقد نالت الباحثة درجة امتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.