ناقش فرع الفيزيولوجي / قسم الفيزياء الطبية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 12/10/2022، رسالة الماجستير باختصاص الفيزياء الطبية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في تخصص الفيزياء الطبية للطالبة الاء حسن عبد علي عن رسالتها الموسومة (تقييم تأثير الليزر الواطئ القدرة على بعض معلمات الدم لدى المرضى المصابين بسرطان الثدي).

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.د. عائدة زكي خليل ولجنة المناقشة مؤلفة من رئاسة أ.م. د. جعفر نوري جعفر، وعضوية كلاً من أ.م. د. مصطفى صالح علي، م. د. نادية يونس.

 

وهدفت الدراسة التي شملت 100 عينة من النساء قسمت إلى مجموعتين الأولى تشمل 40 عينة من الاشخاص الاصحاء غير المصابين بسرطان الثدي، والمجموعة الثانية 60 عينة من الأشخاص المصابين بسرطان الثدي قد تم اخذ عينات من الدم من المتبرعين الاصحاء ومن متبرعين من مرضى السرطان ووضعها في انبوب مانع للتخثر.

 

 وتم تقسيم العينات إلى مجموعات صغيرة (واحدة غير معرضة لليزر) وثلاثة عينات تعرضت لإشعاع الليزر ذو الطول الموجي 532 نانومتر لأوقات زمنية مختلفة وبجرعة إشعاعية مختلفة، وبذلك يصبح المجموع الكلي لعينات الدم لهذه الرسالة 400 عينة من كلا المجموعتين.

 

ثم تم قياس معلمات الدم (عدد كريات الدم الحمراء، معدل حجم الخلية الحمراء، مستوى الهيموغلوبين، متوسط تركيز هيموغلوبين الخلية) وتم قياس معدل ترسيب كريات الدم الحمراء. 

 

واثبتت انه تأثير الليزر منخفض الشده على معلمات الدم دون احداث اختلاف كبير في بعض متغيرات الدم (عدد كريات الدم الحمراء، مستوى الهيموغلوبين، متوسط هيموغلوبين الخلية، نسبة كريات الدم الحمراء في الدم) لوحظت هذه النتيجة في عينات الدم الكامل المشععة وفي عينات البلازما المشععة بالليزر في كلا المجموعتين (الاشخاص الاصحاء ومرضى سرطان الثدي) عند مقارنة كل مجموعة على حدة قبل وبعد الاشعاع.

 

وأيضا ظهرت استجابة في بعض متغيرات الدم (حجم خلية الدم الحمراء، معدل ترسيب كريات الدم الحمراء، تركيز الهيموغلوبين في الخلية الحمراء) عند تعرضها لإشعاع الليزر المنخفض الشدة مع أوقات تعرض مختلفة لوحظ هناك انخفاض في معدل حجم الخلية وفي معدل ترسيب كريات الدم الحمراء وزيادة ملحوظة في معدل تركيز الهيموغلوبين في الخلية الحمراء (لعينات الدم الكامل المشععة ولعينات البلازما المشععة والمفصولة عن كريات الدم الحمراء) لكلا المجموعتين في هذه الدراسة.

 

وقد نالت الباحثة درجة امتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.