شهد فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير يوم الاثنين الموافق 10/10/2022، للطالبة زهراء عدنان غضبان وبإشراف كلاً من أ.م. د. إيناس خليفة الشرقي، و أ.د. فائق إيشو كوريال.

 

كانت الرسالة بعنوان: (القيمة التشخيصية والتنبؤية للانترلوكين 39 والانترلوكين 40 في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي).

 

وقد تألفت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ. م. د. سرمد محمد حسين، من كلاً من أ. م. د. رند رياض حافظ، و م. د. ياسمين عباس.

 

وهدف البحث الذي يعتبر هذا الأول من نوعه على مستوى البحوث العلمية المنشورة، إلى دراسة وجود وأثر 39-IL و IL-40 في جسم الإنسان، وتوضيح ما إذا كان يلعب دورًا في التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

وبناءً على ذلك، تم جمع عينات المصل من 66 مريضًا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، تتراوح أعمارهم بين 23 و68 عامًا، والذين كانوا تحت العلاج، ومن 66 من الاصحاء تتراوح أعمارهم بين 21و69 في وحدة أمراض الروماتيزم في مستشفى بغداد التعليمي.

 

وتم استعمال مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) للكشف عن مستويات المصل من39-IL وIL-40.

 

وتوصلت الدراسة إلى وجود IL-39 في البشر ولكن بنسبة قليلة في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. ويشير هذا إلى أن IL-39 يمكن أن يكون له وظائف داعمة أو مضادة للالتهابات بناءً على المرض الأساسي؛ أو أن دور IL-39 محجوب بآثار العلاج.

 

وتشير النتائج أيضًا إلى الأثر المحتمل لـ IL-40 كأداة تشخيصية، بناءً على المستويات المتزايدة لهذا السيتوكين في مصل مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد نالت الطالبة درجة الامتياز.

Comments are disabled.