ناقش فرع الفيزيولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 6/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص الفيزياء الطبية للطالبة زينب سامي عبد العزيز عن رسالتها الموسوعة (دراسة تأثير مرض داء السكري على كثافة المعادن في العظام عن طريق قياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة).

 

 وكانت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف كلأ من أ.م. د. نعمان داود سلمان، أ.د. معن حمد حسين، ورئاسة أ.د. نجيب حسن محمد، وتتألف من عضوية كلاً من م. د نبأ عبد الطيف رشيد، أ.م. د مودة موسى فنجان.

 

   هدفت الرسالة إلى دراسة تأثير مرض داء السكري النوع الأول والنوع الثاني على كثافة المعادن بالعظام، دراسة العلاقة بين مرض السكري وكثافة المعادن في العظام المقارنة، تأثير السكري على كثافة المعادن في العظام بين الذكر والأنثى، ولمقارنة كثافة المعادن بالعظام لكلا جانبي الجسم في كلا الجنسين، فضلاً عن دراسة كثافة المعادن بالعظام لأطراف العمود الفقري والورك.

 

 وتوصلت الرسالة عن طريق البيانات أن كثافة المعادن في عظام النساء كانت أقل من تلك الموجودة في الرجال في جميع الحالات (طبيعية، هشاشة العظام، السكري النوع الأول مع هشاشة العظام، السكري النوع الثاني مع هشاشة العظام).

 

وبينت الدراسة أيضا أن كان كثافة المعادن بالعظام في الجانب الايمن أقل من الجانب الايسر، على الرغم من ان الجانب الايمن كان مسيطرا في الأطراف العلوية لكلا الجنسين، وكانت كثافة المعادن بالعظام في الأطراف السفلية اليمنى أكبر من الجانب الايسر، على الرغم من أن الجانب الأيمن كان هو المسيطر لكل من الاناث والذكور (طبيعي، هشاشة العظام، السكري النوع الاول مع هشاشة العظام، السكري النوع الثاني مع هشاشة العظام).

 

 كما كشفت النتائج الأخرى التي تم الحصول عليها من هذا البحث أن السكري النوع الاول والثاني يمكن اعتبارهما أحد أسباب الرئيسية لهشاشة العظام في عموم السكان.

 

 وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد أجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.