بمشاركة السيد عميد كلية الطب

مناقشة رسالة ماجستير في اختصاص علم الأدوية 

شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق10/12/ 2022 مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة الصيدلانية اوفى هشام صادق عن رسالتها الموسومة (هل أنواع والجرع المختلفة للستاتينات تؤثر على علامات الالتهاب للمرضى العراقيين المصابين بمتلازمة الشرايين التاجية الحادة).

 

وجرت المناقشة بإشراف أ. م. د. سمارة موفق علي، ولجنة مناقشة برئاسة أ. م. د.  محمد قاسم يحيى، وعضوية كلاً من أ. م. د. أمين عبد الحسن مانع العلواني، و أ. د. غيث علي جاسم.

 

وتهدف الرسالة إلى تقييم تأثير أنواع مختلفة من الستاتينات (بجرعات مختلفة) على المؤشرات الحيوية الالتهابية في متلازمة الشريان التاجي الحادة ومقارنة علامات الالتهاب بين متلازمة الشريان التاجي غير مستقرة والمستقرة والمجموعات الخالية من الأمراض المزمنة ومقارنة تأثير الستاتينات على علامة الالتهاب بين المرضى الذين لديهم متلازمة الشرايين الحادة ومصابين بإصابة سابقة بفيروس كورونا والمرضى غير المصابين بفيروس كورونا.

 

وتوصلت الدراسة من خلال البيانات أن روزوفاستاتين أقوى في خفض IL6وHs_CRP من اتورفاستاتين في فترة قصيرة مدتها شهر واحد، لكن لم يتمكن كل من اتورفاستاتين، ورزوفاستاتين من تقليل TNf_alfa في هذه الفترة القصيرة.

 

كذلك بينت الدراسة أن المرضى المصابين بفيروسcovid_19 سابقا لا يزال لديهم علامات التهابية أعلى من غيرهم غير المصابين بفيروس Covid-19.

 

 وأظهرت نتائج الدراسة تأثير الستاتين على خفض علامات الالتهاب للHs_crp وIL6  وان تأثير روزوفاستاتين أكثر من تأثير اتورفاستاتين في خفض علامات الالتهاب.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.