ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 10/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية السريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير للباحثة نور محمد فاضل، عن رسالتها الموسومة: (تقييم البودوكالكسين في مصل الدم كمؤشر بيولوجي محتمل لتصلب الشرايين لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض).

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.م. د. رنا علي حمدي، ولجنة المناقشة مكونة من أ.د. هدف ظافر الياسين (رئيساً)، وعضوية كلاً من أ.م. د. شذى محمد جواد الخطيب، و م. د. اخلاص جبار كاظم.

 

شملت الدراسة 124 امرأة تتراوح اعمارهن بين 18 الى 38 وتم تقسيمهن الى 63 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض و61 امرأة سليمة. وتم أخذ عينة من الدم لقياس مستوى البودوكالكسين، وقياس مستوى الدهون في الدم، وهدفت إلى معرفة فيما إذا كان مستوى البودوكالكسين قد يختلف في النساء المصابات بهذه المتلازمة مقارنة بالنساء السليمات، مما يشير إلى خطر إصابتهن بتصلب الشرايين.

 

وأظهرت النتائج ان النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن قيم أعلى من البودوكالكسين مقارنةً بالنساء السليمات، فضلً عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم مما يضعهن في خطر أكبر للإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب الناتجة عنه.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.