ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 9/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص كيمياء حياتية سريرية كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة اسلام سعد محمود، عن رسالتها الموسومة ( تأثير الإنزيم المحول للأنجيوتنسين  (ACE-2) على بروتينات إعادة تشكيل العظام Osteoprotegerin (OPG) والفوسفاتيز القلوي العظمي في المرضى العراقيين بعد الإصابة ب (COVID-19).

 

وكانت الرسالة بإشراف م.د. نوار سمير محمد ولجنة المناقشة مؤلفة من رئاسة أ.م.د. رغد عماد الدين ناجي، وعضوية كلاً من أ.م.د. معتز صباح أحميد، أ.م.د. رنا علي حمدي.

 

وهدفت الدراسة التي شملت ١٣٠  عينة  من الرجال و النساء، و قسمت إلى مجموعتين الأولى تشمل ٨٠ شخص قد أصيب بفيروس كورونا سابقا، والمجموعة الثانية ٥٠ شخص لم يصابوا بفيروس كورونا.    وقد كانت اعمار المشاركين بالدراسة تتراوح بين 18إلى 45 سنة للنساء و 18 الى 60 سنة بالنسبة للرجال.

 

و تم اخذ عينة من الدم للقيام ببعض التحاليل لقياس بروتينات العظام وكذلك قياس كثافة العظام بجهاز الDEXA ، وتحديد هل يوجد أي اختلال بتوازن بناء العظام للمرضى العراقيين المصابين سابقا بفيروس كورونا وتحديد أي آثار للعدوى الفيروسية على كل من تكوين  الخلايا العظمية، وارتشاف الخلايا العظمية بعد الإصابة بفيروس كورونا.

 

و توصلت الدراسة إلى أن الاشخاص المصابين سابقا بفيروس كورونا قد يصابون بمرض هشاشة العظام من بعد ٣ أشهر أوأكثر بعد شفائهم من الإصابه بفيروس كورونا، وتم اثبات ذلك من خلال اختبار إنزيم الفوسفاتيز القلوى الخاص بالعظام وكذلك بروتين أوستيوبروتيجرين. وكذلك قياس انزيم المحول للأنجيوتنسين -2  وتاثيره على العظام بعد الإصابة بكوفية-١٩.

 

 وقد نالت الباحثة درجة أمتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار أستعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها .

Comments are disabled.