شهد فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 10/10/ 2022 مناقشة رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة الصيدلانية الق حسين علي عن رسالتها الموسومة (التأثير المضاد للأكسدة لمادة الهيدروكسوكوبالامين وحمض الأسكوربيك على ضرر المبيض الناجم عن الميثوتريكسات في إناث الجرذان البيضاء).

 

وجرت المناقشة بإشراف أ. م. د. سمارة موفق علي، ولجنة مناقشة برئاسة أ.د. بان جمعة قاسم، وعضوية كلاً من أ. م. د. شيماء كاظم جاسم، و أ. م. د. محمد قاسم يحيى.

 

وتهدف الرسالة إلى تقييم النشاط المضاد للأكسدة للهيدروكسوكوبالامين وحده وحمض الأسكوربيك بمفرده والجمع بينهما على الضرر التأكسدي للمبيض الناجم عن العلاج بالميثوتريكسات، وأيضًا لإثبات تأثير الهيدروكسوكوبالامين وحده وحمض الأسكوربيك وحده والجمع بينهما على احتياطي المبيض عند المعالجة بالميثوتريكسات.

 

وتوصلت الدراسة من خلال البيانات الى انه يمكن أن تؤدي معالجة المبيضين المعرضين للإجهاد التأكسدي للميثوتريكسات بحمض الأسكوربيك أو الهيدروكسوكوبالامين إلى تخفيف الضرر التأكسدي للميثوتريكسات بشكل كبير.

 

كما وجد أن الاستعمال الأسبوعي لجرعة الميثوتريكسات المنخفضة لا يؤثر نسبيًا على احتياطي المبيض، ولا يظهر استعمال مضادات الأكسدة مع الميثوتريكسات أي فائدة كبيرة.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.