ناقش فرع الكيمياء الحياتية السريرية في كليه الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 9/10/2022 رسالة الماجستير باختصاص كيمياء حياتية سريرية لمتطلبات نيل شهاده الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالب وجيه جبار داغر عن رسالته الموسومه ( دور فيتامين د3 في قله النطاف لدى المرضى العراقيين ).

 

 وكانت الرساله بإشراف أ.م. شفاء جميل إبراهيم ولجنة المناقشة تتألف من رئاسة أ.م.د. عامر حسن عبدالله ، وعضوية كلاً من أ.م.د. رواء حسين علي ، أ.م.د. ذكرى حسن مكور.

 

 وهدفت الدراسة التي تضم 120 رجلا وشملت 90 مريضا يعانون من العقم والأعمار تتراوح بين 18إلى 45 سنة إلى دراسه مستوى فيتامين د3 ،هرمون تحفيز الجريب، هرمون منشط الجسم الأصفر، هرمون الحليب، هرمون الجسم الأصفر، الكالسيوم والفسفور في الدم في مرضى الذين يشكون من العقم إما بسبب إنخفاض عدد الحيوانات المنويه أو إنخفاض في حركه الحيوانات المنويه وقدرتها على البقاء، ومقارنة النتائج مع نفس النتائج من الأشخاص الذين يعانون من الخصوبة الطبيعية.

 

وتوصلت إلى متوسط مستوى فيتامين د كان أقل بكثير في مجموعة الدراسة، وكذلك مستويات المصل من هرمون منبه الجريب، وهرمون منشط للجسم الأصفر، وهرمون الجنس الذكوري، أقل بكثير في مجموعة الدراس، بينما هرمون الحليب في المصل كان أعلى بكثير في مجموعة الدراسة.

 

وأيضا وجدت الدراسة أن الكالسيوم في المصل كان أقل بكثير، في حين أن فوسفور المصل كان أعلى بكثير في مجموعه الحالات.

 

 وقد نال الباحث درجة أمتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار أستعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.