ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق ٥-١٠ -٢٠٢٢ رسالة الماجستير باختصاص علم الأدوية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة الصيدلانية السريرية زينب سعد عبد الرحمن عن رسالتها الموسومة (اقتران جرعات الميتفورمين المختلفة مع درجة السيطرة على نسبة السكر في الدم ومؤشر كتلة الجسم، ومؤشر الدهون الحشوية وبعض المعايير الالتهابية للمرضى العراقيين المصابين بالسكري من النوع الثاني.

 

وكانت لجنة المناقشة التي تمت بإشراف كلاً من أ.م. د محمد قاسم يحيى، والطبيب الاستشاري أحمد عبود المالكي، ورئاسة أ. د. معتز فوزي حسين، تتألف من عضوية كلاً من أ.م. د. هدى ابراهيم قاسم، م. د. محمد جبار مانع.

 

وهدفت الرسالة إلى تقييم تأثير الجرع المتزايدة من المتفورمين، ومدة العلاج، والالتزام ببروتوكول قائم على الميتفورمين للتحكم في نسبة السكري بالدم، ومستويات الإنسولين واللبتين في الدم، وعلاجات السمنة، وعلاجات بديلة لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى العراقيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

وتوصلت الرسالة عن طريق البيانات أن الزيادة في جرعات الميتفورمين وطول مدة العلاج غير مرتبطة بشكل كبير بالتحكم في نسبة السكر في الدم او مستويات الإنسولين في المصل لدى المرضى العراقيين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

كما بينت أنها لم تكن مرتبطة بشكل كبير بمؤشرات السمنة أو مستويات الدهون، بغض النظر عن تعديل جرعة الميتفورمين، لذا فأن الالتزام بالعلاج له تأثير على التحكم في نسبة السكري في الدم، السمنة الحشوية، والمؤشرات البديلة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لم يتم تسجيل أي علاقة بين زيادة جرعة الميتفورمين ومقاومة الإنسولين، أو أجمالي محتوى الدهون في الجسم.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد أجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.