ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 28/9/2022 رسالة الماجستير باختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب الصيدلاني سجاد مصطفى ثامر عن رسالته الموسومة (فعالية الليناليدوميد كمرهم موضعي لعلاج الصدفية المحدثة بواسطة إيميكويمود في نماذج الفئران).

 

وحضر السيد عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور أمين عبد الحسن مانع العلواني جانباً من مناقشة الرسالة التي تمت بإشراف أ. م. د. محمد قاسم يحيى، ولجنة تألفت من أ.د. بان جمعة قاسم- رئيسا، وعضوية كلا من أ.م. د سمارة موفق علي، و أ. م. د عماد هاشم محمد.

 

وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الليناليدوميد كمرهم في علاج الصدفية مقارنة بالعلاجات الأخرى مثل الستيرويد. وتم التحقيق في الآليات الكامنة وراء إجراءات تعديل المناعة عن طريق التحقيق في آثارها على التغيرات النسيجية والمؤشرات الحيوية المناعية مثل عامل نخر الورم ألفا   (TNF-α)  وإنترلوكين -17  (IL-17) في نتائج الصدفية المستحثة تجريبياً.

 

وتوصلت الدراسة من خلال البيانات أن الليناليدوميد فعال في علاج الصدفية. وفقًا لتحليل الأنسجة المرضية وتحليل الكيمياء المناعية للعلامات الحيوية، تحسنت منطقة الصدفية بعد العلاج باستخدام الليناليدوميد. تشير هذه النتائج إلى أن الليناليدوميد يمكن أن يعالج الصدفية التي يسببها إيميكويمود في الفئران بسبب خصائصه المعدلة للمناعة والمضادة للالتهابات، مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية التي قد تنتج عن استخدام الستيرويد، مثل ترقق الجلد الذي قد يؤدي إلى التهابات جلدية أخرى.

 

و قد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الأخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية و دفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.