ناقش فرع المايكروبايلوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاحد الموافق 12/9/2022 رسالة الماجستير باختصاص علم الاحياء المجهرية(المايكروبايلوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في المايكروبايلوجي للطالبة فاطمة عمر صابر عن رسالتها الموسومة (دراسة بكتريولوجية ومناعية لبكتريا المعدة الحلزونية البوابية في العراق لدى مرضى عسر الهضم).

 

وكانت الأطروحة بإشراف أ. م. د. مريم كريم علي، ولجنة المناقشة تتالف من أ.د. هيفاء سلمان عبد الرحيم- رئيسا، وعضوية كلا من ا.م. د سرمد محمد حسين، و أ. م. د ثناء رشيد عبد الرحمن.  

 

وهدفت الدراسة التي تضم 190مريضا لكلا الجنسين و الأعمار بين 20 الى 60 سنة التي تظهر عليهم أعراض عسر الهضم إلى عزل وتشخيص بكتريا المعدة الحلزونية البوابية من الخزع بواسطة طرق تشخيصيه مختلفة وأيضا اجراء فحص حساسية المضادات الحيوية لبكتريا المعدة الحلزونية البوابية وقياس مستوى الاجسام المضادة IgA ضد جرثومة المعدة و انترلوكين 6 (IL6 ) في مصل الدم لدى مرضى عسر الهضم.  

 

وتوصلت إلى ارتفاع مستوى انترلوكين 6 ( IL6) في مصل الدم وأيضا ارتفاع متسوى الجسم المضاد IgA ضد بكتريا المعدة الحلزونية لدى مرضى عسر الهضم.

 

كما وجدت الدراسة ارتفاع الاصابة بكتريا المعدة الحلزونية مع المرضى الذين يمتلكون فصيلة دم O ، وبينت ان نتائج فحص حساسية المضادات الحيوية أظهر أن بكتريا المعدة لديها حساسية عالية لل يفوفلوكساسين وسابروفلوكساسين ومقاومة عالية لل ميترونيدايزول وتتراسيكلين.  

 

و قد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، مع الاخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية و دفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.