شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 18/8/2022 مناقشة رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات لنيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة (آية ياسين طاهر السوداني) عن رسالتها الموسومة “تقييم مصل النفرين كعلامة للكشف عن اعتلال الكلية المبكر في داء السكري من النوع الثاني“.

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.د. هدف ظافر ابراهيم الياسين، تضمنت لجنة المناقشة كل من الاساتذة أ.د. منال كمال رشيد (رئيسا) وعضوية كلاً من أ.د. خالد عبد الله الخزرجي، و أ. م. د. شذى محمد جواد الخطيب.  

 

تهدف الدراسة إلى تقييم امكانية استخدام النفرين كعلامة حيوية مبكرة للكشف عن اعتلال الكلية لدى مرضى السكري النوع الثاني.

 

وشملت الدراسة ١٢٠ مريضاً مصاباً بالسكري النوع الثاني وتتكون من كلا الجنسين وتتراوح اعمارهم بين (٤٠-٦٩) سنة وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات باستخدام نسبة الالبومين البولية / الكرياتنينين (ACR): المجموعة الاولى: (عدد المرضى= 40، بيلة ألبومين طبيعية كمجموعة تحكم، UACR اقل من 30 mg/g). المجموعة الثانية: (عدد المرضى = 40، بيلة الالبومين الدقيقة، UACR 30-300 mg/g). المجموعة الثالثة: (عدد المرضى = 40، بيلة ألبومين كبيرة، UACR أكبر من 300mg/g). في جميع المجموعات تم قياس (S. Nephrin, S.BTP, S. Cys.C)  

 

وتوصلت الدراسة إلى بيان في مجموعة اعتلال الكلية المبكر زيادة في مستوى مصل النفرين، بيتا تريس بروتين وسستاتين سي والتي يمكن اعتبارها علامة تنبؤية للكشف المبكر عن اعتلال الكلية السكري.

 

كما اشارت إلى أن النفرين يحتوي على حساسية أكثر من بيتا تريس بروتين وسستاتين سي. ولذلك يعتبر النفرين علامة جيدة وعلامة سابقة للكشف عن اعتلال الكلية في المرضى الذين يعانون من السكري النوع الثاني أفضل من البيلة الالبومينية الدقيقة، بيتا تريس بروتين وسستاتين سي.  

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.