شهد فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق 4/8/2022 مناقشة رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة (ايمان مدحت عباس الاسود) عن رسالتها الموسومة (تأثير قصور الغدة الدرقية على حالة احتياطي المبيض لدى المرأة العراقية: دراسة هرمونية).

 

 وحضر جلسة المناقشة السيد عميد كلية الطب جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي ونخبة من الباحثين والتدريسيين المتخصصين في مجال الطب والكيمياء الحياتية.

 

وتمت المناقشة بإشراف أ.د. باسل عويد محمد صالح، و د. عمر محمد حسن الجبوري، ورئاسة أ.د. هالة غازي محمود، وعضوية كلا” من أ.د. منال كمال رشيد و أ.م. د. عصام نوري سلمان.

 

 وهدف الدراسة هو تقييم تأثير قصور الغدة الدرقية على احتياطي المبيض لدى النساء العراقيات عن طريق قياس الهرمونين. inhibin B و AMH، وشملت (88) امرأة تتراوح اعمارهن بين (20 – 40) سنة، وكانت (51) حالة منها تعاني من قصور الغدة الدرقية و (37) كمجموعة ضابطة.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن القيمة المتوسطة (± SD) لمصل AMH وinhibin B في النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية أقل بكثير من المجموعة الضابطة، ولم تختلف القيمة المتوسطة (± SD) لـ AMH وinhibin B بين النساء اللاتي يعانين من قصور الغدة الدرقية الصريح ودون الإكلينيكي، وحالة الغدة الدرقية التي يتم التحكم فيها بشكل جيد وسيء، والذين كان لديهم مضادات TPO إيجابية وسلبية.

 

 كما بينت الدراسة قلة للقيمة المتوسطة (± SD) mلهورمون inhibin B لدى الناس اللذين يعانون من دورة الحيض غير المنتظمة على عكس هورمون AMH لم يظهر اي تأثير.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.