ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء الموافق 2/8/2022 رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة ايلاف عبد عليوي عن رسالتها الموسومة “التغيرات في أيض العظام عند المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني“.

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.د. منال كمال رشيد، والدكتور الاستشاري خلف كاطع حسين، ورئاسة أ.د. باسل عويد محمد صالح، وعضوية كلاً من أ.د. معتز فوزي حسين، و أ. م. د. ايهام عامر علي.

 

تهدف الدراسة إلى تطوير الجانب العملي لفحص جودة العظام لدى مرضى السكري (النوع 2) وتقييم فائدته السريرية في تشخيص هشاشه العظام في وقت مبكر ، فضلاً عن معرفة ما إذا كانت السمنة لدى مرضى السكري النوع الثاني تؤثر على مخاطر الكسور، وكثافة المعادن بالعظام، ومعايير جودة العظام.  

 

وشملت الدراسة ١٢٠ رجل تتراوح اعمارهم بين (٤٠-٦٩) سنة وكان ٨٠ منهم مشخصين بإصابتهم بداء السكري من النوع الثاني، و٤٠ كمجموعة ضابطة. وتم قياس مصل دم كل من المرضى والاصحاء لقياس   . (Alb, Ca, PTH, FBS, ALP, CTX-1, P1NP)

 

وتوصلت الدراسة إلى بيان نقصان كبير في معدل دوران العظام مقارنة بالمجموعة الضابطة بغض النظر عن معدل كثافة العظم الذي يتناسب طرديا مع فترة بقاء المرض وكانت هناك علاقة طردية بين كثافة المعادن بالعظام ومعدل كتلة الجسم الذي يعطي نتائج غير صحيحه لفحص الدكسا.

 

 ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.