شاركت الدكتورة هاله غازي محمود أستاذة الكيمياء الحياتية السريرية في كلية الطب جامعة بغداد في عضوية لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه في اختصاص الكيمياء الحياتية بكلية العلوم للبنات جامعة بغداد.  

 

وحملت أطروحة الدكتوراه الموسومة عنوان (دراسة تقييميه لبعض الواسمات ذات الصلة (اوستيكالين او استيولكتين واوستيوبونتين وفوسفاتيز قلوي) للمرضى المصابين بالالتهاب اللثوي والسكري من الذكور)، للطالبة زينب علي سلمان.  

 

وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سند باقر- كلية العلوم للبنات جامعة بغداد، وإشراف كلاً من الأستاذ الدكتور كاظم خضير غضيب – كلية العلوم للبنات جامعه بغداد والأستاذة المساعدة الدكتورة رغد فاضل عباس- طب وجراحة الفم -طب الاسنان جامعة بغداد.

 

 كما ضمت عضوية اللجنة أيضاً كلاً من الأستاذ الدكتور عبد الناصر محمد -الكيمياء الحياتية الجامعة التكنولوجية، والأستاذة المساعدة الدكتورة فيحاء مقداد- كليه العلوم بنات جامعة بغداد، والأستاذ المساعد الدكتور عبد الكريم عبد علي -التشخيص الفموي طب الاسنان الجامعة المستنصرية.

 

هدفت الدراسة إلى تقدير مستويات الأوستيوكالسين (OCN) والأوستيوبونتين (OPN) والأوستيونكتين (ON) والفوسفاتيز القلوي (ALP) في مصل مرضى السكري والتهاب داعم الاسنان اللثوي مقارنة بمستوياتها بالمجموعة الضابطة لدراسة امكانية تطبيق هذه الواسمات كعوامل تنبؤية جيدة للسيطرة على مرض السكري وتامين دواعم الاسنان اللثوية من التلف والتأثر الحاصل بسبب السكري.

 

ووفقًا لذلك تم تقييم العوامل البيوكيميائية المتضمنة كل من أوستيوكالسين، أوستيونكتين، أوستيوبونتين، والفوسفاتيز القلوي في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ومضاعفات مرض السكري (التهاب دواعم الاسنان اللثوي) ودراسة العلاقة بينهم. وتوصلت الباحثة فيها إلى نجاح التجربة وامكانيه تطويرها مستقبلا والاستفادة منها خدمة للمجتمع.

Comments are disabled.