نوقشت في فرع الكيمياء الحياتية بكلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد الموافق 24/7/2022 رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة أميرة حاتم جاسم عن رسالتها الموسومة “العلاقة بين مستويات مصل الفركتوز والمانوز مع مقاومة الانسولين في النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض“.

 

وكانت الأطروحة بإشراف أ.د. باسل عويد محمد صالح و م. د. عفراء محجوب النداوي ورئاسة أ.د. منال كمال رشيد وعضوية كلا من أ.د. هالة غازي محمود و أ. د. هدى محمود شاكر.

 

 وهدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستويات الدم من سكر الفركتوز والمانوز كعلامة بيولوجية في تشخيص متلازمة تكيس المبايض.

 

وشملت الدراسة ١٢٠ امرأة تتراوح اعمارهم بين (١٨ -٤٠) سنة وكان ٥٩ منهم مشخصين حديثا بتكيس المبايض و٦١ كمجموعة ضابطة.

 

وتم قياس مصل دم كل من المرضى والضابطة لقياس هرمونات (free testosterone, LH, FSH) والوضع الأيضي (insulin,QUICK,HOMA-IR,glucose) والفركتوز والمانوز.

 

توصلت الدراسة إلى بيان زيادة كبيرة في متوسط قيم الانحراف المعياري لمصل المانوز والفركتوز مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكانت هناك علاقة طردية مهمة بين HOMA-IR ومستوى المانوز في المرضى.

 

وأظهرت النتائج إن المانوز وfree testosteron  أعلى حساسية وخصوصية في التفريق بين مجموعة PCOS والضابط.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.