ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 18/7/2022 أطروحة دكتوراه في اختصاص الأحياء المجهرية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في فلسفة الاحياء المجهرية للطالبة (نهـــــايــــــه كــاظــــم ســـــــالــــم) عن أطروحتها الموسومة) دراسة جزيئية لأنواع العالية الاختطار السرطاني من فيروسات الورم الحليمي البشري وعلاقتها مع التعبير المشترك للبروتينات المنظمة للخلية NF-κB وP73 وP57 في مرضى أورام الغدة الدرقية).

 

وكانت الرسالة بإشراف كلاً من أ.د. سعد حسن محمد علي، و أ.د. أسراء مهدي السوداني، ولجنة المناقشة برئاسة أ.د. خليل اسماعيل عبد، وعضوية كلاً من أ.د. شاكر حماد محمد، أ.د. كفاح حمدان عبد الغفور، أ.د. اسماء باقر سالم، أ.م. د. شذى فاروق عبد الله.

 

وهدفت الدراسة التي تضم 116 عينة من أنسجة الغدة الدرقية المختلفة (الأنسجة السرطانية والأورام الحميدة ومجموعة من أنسجة تبدو سليمة كمجموعة سيطرة) إلى الكشف عن وجود فيروسات الورم الحليمي البشري (HPV) وتحديد النسب المئوية لأربعة من بين الأنماط الجينية عالية الخطورة 31/33 و16/18 HPV، فضلاً عن تقييم آثار التعبير عن العديد من البروتينات المنظمة الخلوية وهي (P73 وP57 وNF-κB) على أورام الغدة الدرقية بواسطة تقنيتي (Chromogenic In Situ Hybridization) و (Immuno-Histo Chemistry).

 

استنتجت النتائج الإحصائية للدراسة والنسب المئوية العالية للأنماط الجينية لفيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة 31/33 و16/18 HPV بين أنسجة الغدة الدرقية في المجموعات المدروسة إشارة إلى الأثر المحتمل لهذه الأنماط من الفيروس في تسرطن الغدة الدرقية أو تطورها الى مراحل خطرة.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لأطروحتها والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية الحديثة ودفاعها عن أطروحتها.

Comments are disabled.