الدكتور منير خماس فرج يتمكن مع فريق طبي عراقي من استحداث طريقة جديدة بالملاحة الجراحية العصبية 

حصل الباحث الأستاذ المساعد الدكتور الدكتور منير خماس فرج التدريسي في كلية الطب جامعة بغداد على براءة اختراع من وزارة التخطيط-الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية لتمكنه من استحداث طريقة جديدة بالملاحة الجراحية العصبية تسمى (الملاحة السهلة).

 

وتضمنت براءة الاختراع طريقة جديدة للملاحة تميزت بكونها لا تكلف شيئًا تقريبًا،  فهي تعتمد على برنامج يمكن تنزيله مجانًا على جهاز حاسوب محمول يسمى برنامج تقطيع ثلاثي الأبعاد (3D Slicer)، وتم دمج هذا البرنامج مع ماوس يشبه القلم وبه خاصية الجيرو سكوب (Gyroscope)، والذي يمكن استعماله على دماغ المريض.

وتجري هذه الطريقة بسرعة وسهولة في إدارتها للمرضى وتستغرق أقل من عشرة دقائق لفني وجراح مدرب جيدًا، وتتطلب معايير دقيقة للغاية، إذ يتعين التقاط صورة ثلاثية الأبعاد وبالحجم الطبيعي لطريقة عرض موضع الرأس في الجراحة، وتتم خلال العملية مزامنة حركة الماوس على الرأس مع حركة الماوس على صورة الدماغ ثلاثية الأبعاد.

وتستعمل طريقة الملاحة السهلة في العديد من جراحات جراحة الأعصاب وآفات الدماغ العميقة التي توجد فيها كتلة عميقة لا يمكن تحديدها بمجرد فتح عظم الجمجمة، وتهدف إلى الوصول للأورام العميقة التي لا تظهر على سطح الدماغ، وهي لا تكلف شيئًا تقريبًا وتحل محل أنظمة الملاحة التقليدية المتوفرة في الأسواق التي هي أكثر تعقيدًا وتكلفة.

 

ومن الجدير ذكره أن الباحث الدكتور منير خماس فرج لديه عدة براءات اختراع، وذلك لابتكاره لعدد من الآلات الجراحية الخاصة بجراحة الجملة العصبية، والتي أسهمت في احداث نقلة طبية في اجراء العمليات الجراحية في هذا المجال.

Comments are disabled.