شارك تدريسيان في كلية الطب جامعة بغداد بمناقشة طالبة الماجستير ريم عبد الكريم رحيم في فرع الكيمياء التطبيقية -قسم العلوم التطبيقية بالجامعة التكنلوجية عن رسالتها الموسومة (قياس مؤشرات أعادة تشكيل العظام في مرضى اللوكيميا الحادة والمزمنة).

 

وتألفت لجنة المناقشة التي جرت يوم الأحد الموافق الثالث من تموز الجاري في قاعة الأستاذ الدكتور عبد المطلب الشيخ من الأستاذ الدكتور سند باقر الأعرجي أستاذ الكيمياء الحياتية والتقنيات الأحيائية رئيساً، وعضوية كلا من الأستاذ الدكتور فائق أيشو كوريال أستاذ طب المفاصل في كلية الطب جامعة بغداد، والأستاذ المساعد محمد شامل، والأستاذ الدكتور محمد هادي العصامي أستاذ المفاصل في كلية الطب جامعة بغداد عضوا ومشرفا ثانياً.

 

هدفت الدراسة إلى تقييم الحالة الصحية للعظام لمرضى سرطان الدم اللوكيميا عن طريق قياس مؤشرات نشاط خلايا العظام ومستويات نشاط مضادات الأكسدة وعلاقاتها مع الأنواع المختلفة من سرطان الدم.

 

واستنتجت الطالبة بأن مرضى سرطان الدم اللمفاوي المزمن هم الأكثر عرضة لهشاشة العظام لارتفاع علامات ارتشاف العظام العالية وانخفاض علامات تكوين العظام مما يشير إلى فقدان قوه العظم ويعرضهم لخطر الكسر.

 

ومنحت اللجنة المشرفة على مناقشة الرسالة العلمية درجة الامتياز الطالبة لتقديمها الدفوعات والرصانة العلمية للرسالة واستحقت الثناء والتقدير من قبل أعضاء اللجنة.

Comments are disabled.