أقام قسم الصيدلة في وزارة الصحة/ المركز العراقي لليقظة الدوائية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل بعنوان (تقييم السببية للأدوية واللقاحات Causality assessment for drugs and vaccines) والتي استمرت على مدى يومي 26-27 حزيران 2022، في فندق بابل في بغداد.

 

استهلت أعمال الورشة في يومها الأول بتقديم محاضرة نظرية تفاعلية من قبل الأستاذ المساعد الدكتور (محمد عبد الحسن جبارة) رئيس فرع الأدوية في كلية الطب جامعة بغداد، والقاء كلمة السيد رئيس قسم الصيدلة في وزارة الصحة، فضلاً عن محاضرة للدكتورة منال يونس مديرة المركز العراقي لليقظة الدوائية في الوزارة، وبحضور صيادلة من دوائر الصحة في بغداد والمحافظات.

 

فيما شهدت فعاليات اليوم الثاني من الورشة اعداد جانب عملي (قدمه أعضاء المركز العراقي وبمشاركة د. محمد عبد الحسن جبارة) حول كيفية كتابة تقارير تقييم السببية للأدوية واللقاحات.

 

 وقد أشاد أعضاء المركز المذكور والصيادلة الحضور بالمعلومات القيّمة والحضور المميَّز للدكتور محمد جبارة، وعبروا عن شكرهم وتقديرهم له، وكذلك استعدادهم للمشاركة معه في ورش العمل والمؤتمرات المستقبلية.

 

وفي ختام أعمال الورشة تم توزيع الهدايا التقديرية والدروع على الصيادلة من دوائر الصحة المتميزة في انجاز تقارير تقييم السببية الدوائية.

 

ومن الجدير ذكره أن الدكتور جبارة اختصاصي علم الأدوية شارك في أعداد وتقديم العديد من ورش العمل الطبية في المؤسسات الأكاديمية والطبية العراقية وحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة غلاسكو البريطانية وعضو (بدرجة زميل) في أكاديمية التعليم العالي البريطانية.

Comments are disabled.