ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 6/7/2022 رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالب (حسام علي عبد) عن رسالتهِ الموسومة ” الأجسام المضادة للكولاجين من النوع الثاني، الزنك، السيلينيوم، مرتبطة بنمط ظاهري لالتهاب المفاصل الروماتويدي الحاد والتنبؤ بدرجة أقل من الالتهاب“.  

 

وكانت الرسالة بإشراف أ. د. هالة غازي محمود و أ. د. محمد هادي العصامي ورئاسة أ. د.باسل عويد صالح و عضوية كل من أ. د. رائد جاسم محمد و أ. د. فائق إيشو كوريال.  

 

وهدفت الدراسة على تقييم ومقارنة مُستويات. Anti-collagen type II antibodies و الزنك والسلينيوم، في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وأفراد التحكم الأصحاء ولِتحديد أي ارتباط مُحتمل بين هذه المعلمات ، وبين هذه المعلمات مع درجة نشاط المرض (DAS28).  

 

وشملت الدراسة 100 مريضاً عراقياً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وضمت 30 فردا عراقيا على ما يبدو بصحة جيدة كمجموعة ضابطة. وتم قياس مستوى (Anti collagen type II antibodies) ٫ وقياس (zinc, selenium، ESR, CRP) لجميع المشاركين.

 

واستنتجت الدراسة أن مستويات Anti-collagen type II antibodies، في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي كانت أعلى بشكل ملحوظ منها في الضوابط الصحية، بينما كانت مستويات الزنك والسلينيوم أقل بشكل مَلحوظ في مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي عنها في السيطرة الصحية.

 

كما بينت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين الاجسام المضادة من النوع الثاني للكولاجين ونشاط المرض لذلك يبدو أنه علامة موثوقة لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

ونال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.