أقام قسم الصيدلة في وزارة الصحة -المركز العراقي لليقظة الدوائية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل بعنوان (التحسس الدوائي وكيفية كتابة تقرير الأعراض الجانبية) يوم ٢٥-٥-٢٠٢٢ في فندق بابل ببغداد.

 

 تضمنت الورشة التي تمت بحضور عدد من الصيادلة من دوائر الصحة في بغداد والمحافظات محاضرة نظرية تفاعلية قدمها الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الحسن جبارة رئيس فرع الأدوية في كلية الطب جامعة بغداد.

 

 وتطرق الدكتور جبارة خلال المحاضرة، إلى بيان شرح تفصيلي عن الحساسية الدوائية وأنواعها وأسبابها وأعراضها السريرية، وكيفية تشخيصها لغرض كتابة تقرير عنها، فضلاً عن الإجابة عن اسئلة الحضور.

 

 كما تضمنت الورشة جانباً عملياً (قدمه اعضاء المركز العراقي) حول كيفية كتابة تقارير الاعراض الجانبية للأدوية. وقد أشاد أعضاء المركز المذكور والصيادلة الحضور بالمعلومات القيّمة والحضور المميَّز للدكتور محمد جبارة وعبروا عن شكرهم وتقديرهم له وكذلك استعدادهم للمشاركة معه في ورش العمل والمؤتمرات المستقبلية.

 

 ونظراً لأهمية موضوع الورشة والنجاح الذي حققته، تقرر اعادة تقديم الورشة لتشمل وجبة اخرى جديدة من الصيادلة العاملين في دوائر الصحة التابعة لوزارة الصحة العراقية.

 

جدير بالذكر أن الدكتور محمد جبارة حاصل على شهادة الدكتوراه في علم الأدوية من جامعة غلاسكو البريطانية وعضو (بدرجة زميل) في أكاديمية التعليم العالي البريطانية.

Comments are disabled.