ناقش فرع الجراحة العامة في كليه الطب جامعة بغداد يوم الخميس الموافق ٩/٦/٢٠٢٢ رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير باختصاص الأشعة العلاجية والأورام لمتطلبات نيل شهاده الدبلوم العالي المعادل للماجستير في الأشعة العلاجية والأورام للطالبة (نور عبد الحسين حسن) عن رسالتها الموسومة (patient with brain Glioblastoma: ,their profile and overall survival)

 

وكانت لجنة مناقشة الرسالة برئاسة الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي، وإشراف أ.م. د منور عبد الإله النقاش، وعضويه كلاً من أ.م. د. حيدر عبد الأمير، و أ.م. د علي طارق.

 

 وهدفت الرسالة إلى تقييم المريض المصاب بأورام دبقيه عالية الدرجة لتقدير معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى الاورام الدبقية عالية الدرجة، وتحديد الفرق بين معدلات بقاء الورم النجمي الكشمي والأورام الدبقية عالية الدرجة.

 

 وتضمنت الدراسة ٤٣ مريضا من كلت الجنسين عولجوا بالعلاج الاشعاعي، وتم قياس متوسط العمر ونسبة الذكور والاناث وقياس جرعه الاشعاع المستعمل في العلاج.

 

وتوصلت الدراسة إلى أن الفئة العمرية المتوسطة هي الأكثر عرضه لتطوير HGG وتتمتع الاورام الاولية الموجودة في الفص الجداري ببقايا أفضل من المواقع الأخرى، وبمعدل البقاء على قيد الحياة هو ٢٠,٣٧ ومتوسط o s = ١٨ شهراً.

 

وقد نالت الباحثة درجة جيد جدا بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.