ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة “الدلالة السريرية للمؤشرات الحيوية والمختبرية (IL6, CRP, Procalcitonin, Neutrophil/Lymphocyte Ratio)   في مرضى كوفيد-19 في العراق” للطالبة رسل سعد فائق وبإشراف  أ.م. ياسمين جواد البياع .

 

وتكونت لجنة المناقشة التي تمت برئاسة أ.د.هيفاء سلمان عبد الرحيم , وعضوية كلا من أ.م.د.نادية حميد محمد و أ.م.د زينب عبد الحسين حامد.

 

هدفت الدراسة إلى قياس تراكيز المؤشرات الحيوية والمختبرية(IL6, CRP, Procalcitonin, Neutrophil/Lymphocyte Ratio)  في مرضى كوفيد-19 في العراق ومقارنة هذه التراكيز واختلافاتها بين مجاميع المرضى حسب شده المرض.

 

واستنتجت الدراسة بأن جميع هذه المؤشرات تزداد في التركيز بشكل ملحوظ عند مرضى كوفيد-19 شديدي الاصابة بالمقارنة مع المرضى ذو الاصابة متوسطة الشدة والغير مصابين. وهذا له اهمية في تحديد شده الاصابة والتي يمكن أن تكون مفيدة في الكشف المبكر عن-19 COVID– الشديد، فضلاً عن التعرف المبكر على عاصفة السايتوكين، مما قد يؤدي إلى نتائج أفضل عند العلاج.

 

وكذلك كانت نسبة مرضى كوفيد-19 الشديد أعلى بشكل ملحوظ بين المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، فضلا عن أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة وخاصة (مرضى السكري ) كانوا أكثر في المجموعة الشديدة للمرض، مما يدل على ترابط  ملحوظ بين شدة المرض وزيادة العمر والأمراض المزمنة مثل السكري.

 

وقد نالت الطالبة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها.

Comments are disabled.