استضاف فرع علم الأمراض والطب العدلي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأربعاء الموافق 30 آذار 2022 مناقشة بحث بورد في علم الأمراض / اختصاص الطب العدلي وهو من متطلبات نيل شهادة زمالة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية للطالبة ( نور جميل عزيز ) عن بحثها الموسوم بعنوان 🙁 تقدير المدة المبكرة الماضية على الوفاة بالفحص المجهري للجلد مقابل التغيرات العيانية بعدالموتية ).

 

وتكونت لجنة مناقشة البحث التي تمت باشراف ( أ.م. د. نبيل غازي هاشم ) و ( أ.م. د. سازان عبدالوهاب مرزا ) التدريسيين في فرع علم الامراض والطب العدلي، ورئاسة ( أ. د. معتز عبدالمجيد القزاز) التدريسي في كلية الطب بجامعة النهرين، وعضوية كلا من ( أ. د. كفاح حمدان عبدالغفور ) و ( أ.م. د. ساهرة عبود علي ) التدريسيين في كلية الطب بجامعة بغداد.

 

وهدفت الباحثة إلى تعيين الزمن الماضي على الوفاة بالفحص المجهري للجلد ومقارنة ذلك مع التغيرات العيانية بعد الموتية في خمسين من الجثامين المشرحة والمفحوصة في دائرة الطب العدلي ببغداد.

 

 وتوصلت إلى جملة من الاستنتاجات المهمة منها فائدة الفحص المجهري الجلد في التقدير الدقيق للزمن الماضي على الوفاة ولاسيما في مراحله المبكرة اعتمادا على عدد من المعايير منها اتجاه الياف الكولاجين وانتفاخ خلايا الطبقة الشائكة في البشرة، فضلا عن أهمية التغيرات العيانية بعدالموتية مثل البقع الموتية والصمل الموتي.

 

وقررت لجنة المناقشة قبول الرسالة بتقدير امتياز بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها.

 

ومن الجدير بالذكر أن الطب العدلي يعتبر من الاختصاصات الشحيحة والنادرة في العراق ولاسيما بالنسبة للعنصر النسوي.

Comments are disabled.