استضاف فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعه بغداد يوم الخميس الموافق ١٧/٣/٢٠٢٢ مناقشة بحث البورد في علم الأمراض باختصاص الكيمياء المرضية لمتطلبات نيل زمالة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية للطالبة زهراء جميل عزيز عن موضوعها الموسوم ( دور الأوستيوكالسين وأنزيم الفوسفوتيز القلوي العظمي في تشخيص ومراقبة علاج هشاشة العظام في عينة من الإناث العراقيات بعد  سن اليأس).

 

وكانت الأطروحة بإشراف الأستاذ الاستشاري د.آن خزعل ياسين، و رئاسة أ.د.منال كمال رشيد، وعضوية كل من أ.د.أخلاص خالد حميد، و أ.د.هاله غازي محمود.

 

وتهدف الدراسة إلى التحري عن مستوى الأوستيوكالسين وأنزيم الفوسفتيز القلوي العظمي في النساء العراقيات المصابات بهشاشة العظام بعد سن اليأس قبل العلاج وبعده وكفاءتهم في تشخيص ومتابعة هشاشة العظام.

 

وشملت الدراسة٥٠ مريضة مصابة بهشاشة العظام و٣٠ أصحاء لا يعانون من أي مرض، وتم قياس مستوى الأوستيوكالسين و أنزيم الفسفتيز العظمي قبل و بعد ٦ أشهر من العلاج.

 

وقد أظهرت النتائج على الرغم من كون وسمات تقلب العظام هي أنعكاس جيد لحالة العظام إلى أنها تفتقر للدقه وتعطي قراءات متغيرة وفقًا لعدد السكان والرقعة الجغرافية والعوامل الوراثية، فضلاً عن العوامل الاخرى. كما وبينت النتائج أن الأوستيوكالسين يعتبر مؤشر جيد لمراقبة العلاج لدى مرضى الهشاشة .

Comments are disabled.