ناقش فرع علم الامراض والطب العدلي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد المصادف  13/3/2022أطروحة دكتوراه في النسيج المرضي لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في علم الامراض للطالبة بشرى زبير خلف عن أطروحتها الموسومة (التعبير الكيمياوي الهمتو لوجي المناعي المبرمج مع طفرات KRAS BRAf بواسطة تفاعل PCR في سرطان القولون والمستقيم في ارتباط مع المعلمات المرضية).

 

 وكانت الرسالة بإشراف أ.د. كفاح حمدان عبد الغفور، ورئاسة أ.د. ختام رزاق، وعضوية كلا من أ. دبان جمعه و أ.م. د. سازان عبد الوهاب، و أ. ساهره عبود، و أ.م. د. أيسر حميد.

 

تَهدُفُ اُلدِراسَة اُلحالِيّـةُ الى تحديد العلاقة بين الطفرات KRAS وBRAF مع بروتين PDL1 في سرطان القولون وعلاقته مع المعلمات المرضية. وهذه الدراسة ضمنت 50 مريضا 27 منهم ذكور و٢٣ منهم إناث جمعوا من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي التعليمي ومن مركز الوطني للمختبرات التعليمية في بغداد.

 

توصلت الدراسة إلى ان غالبية اورام القولون تحتوي على طفرات كودون ١٢ من KRAS ولكن BRAF فقط اثنتين مع وجود حالات موجب PDL١وهذا دليل على خطورة السرطان مع وجود هذه الطفرات.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لأطروحتها العلمية، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن الأطروحة.

Comments are disabled.