عقدت وحدة التعليم الطبي المستمر في كلية الطب جامعة بغداد، بالتعاون مع قسم محاربة الشائعات في دائرة العلاقات والإعلام بوزارة الداخلية، ورشة عمل لبحث الأثر النفسي والجسدي والاجتماعي للمخدرات، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 / 2 / 2022.

 

وحضر الورشة التي عقدت محاضراتها العلمية في قاعة المؤتمرات الكبرى بالكلية، الأستاذ الدكتور علي كامل الشالجي عميد الكلية، واللواء إسماعيل الكريطي مدير شرطة قاطع الرصافة في بغداد، والعميد نبراس محمد علي مدير قسم محاربة الشائعات في وزارة الداخلية، وعدد من أساتذة الطب والباحثين المتخصصين في العلوم الطبية المختلفة، فضلاُ عن منتسبي وطلبة الكلية.

 

وبينت الورشة في مقدمة تعريفية المواد المخدرة والمؤثرات العقلية من الجوانب العلمية والقانونية والشرعية، وتقسيم أنواعها حسب تأثيرها وطرق انتاجها وألوانها وتركيبها الكيميائي ومراحل الإدمان والتعاطي. كما أشار المتخصصون إلى الأثار المدمرة للمخدرات على المتعاطين لها من النواحي العقلية والعصبية والنفسية والاجتماعية.

 

وتمحورت الورشة حول عدة محاور طبية قدمت من قبل أساتذة متخصصين في علوم الصحة العامة والجملة العصبية والنفسية والقلبية والباطنية وعلم الأدوية. وتمت التوصية بفتح مراكز متخصصة لعلاج الإدمان وزيادة عدد الباحثين النفسيين السريرين لهذه المراكز، وتوفير أدوية الإدمان (العلاجية)، فضلاً عن العمل على اصدار القوانين اللازمة المتعلقة بالإدمان وزيادة الوعي والتثقيف حول هذه الظاهرة الخطيرة في المجتمع.  

Comments are disabled.