استضاف فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء المصادف 15/2/2022، مناقشة بحث بورد في اختصاص الأحياء المجهرية والمناعة السريرية للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية، للطالبة سمية محمد عباس، والموسومة بعنوان (العلاقة بين مستوى مصل الدم لكل من عامل نخر الورم – الفا، الأنترلوكين – ١٠ والبروكالسيتونين وشدة مرض كوفيد-١٩).

 

 وكانت لجنة المناقشة التي جرت بإشراف أ.د. هيفاء سلمان الحديثي، ورئاسة أ.د. محمد معروف، تتألف من عضوية كلا من أ.م. د. شذى فاروق عبد الله، والاستشارية الدكتورة لين مصطفى.

 

وتهدف الدراسة إلى تقببم مستوى كلا من (عامل نخر الورم ألفا، الانترلوكين ١٠ والبروكالسيتونين) في مصل الدم، وقياس الفرق ببن الحالات الشديدة وغير الشديدة، وأثرهم في الكشف عن المرض ومصير المرضى المصابين.

 

 واستنتجت الباحثة ان هناك تباين واضح في مستوى مصل الدم للعوامل التي تم قياسها في الدراسة، بين مجموعه المرضى والمجموعة الضابطة وأيضا تباين بين الحالات الشديدة وغیر الشديدة مع قيم أعلى للحالات الشديدة كعلامة عاكسه لشدة المرض.

 

 وأشارت أيضا هذه النتائج إلى أحداث تنظيمية مناعية مختلفة أثناء عدوى سارس كوفيد – ٢، والتي قد تكون مفيدة في الكشف المبكر عن المرض، وكذلك في التنبؤ عن مصير المرضى.

Comments are disabled.