ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الخميس المصادف 3-2-2022 أطروحة الدكتوراه باختصاص الكيمياء الحياتية السريرية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه  للطالب باسل إسماعيل خلف عن رسالته الموسومة (مستوى فيتامين (د) في عينه من العراقيين البالغين الاصحاء: التأثيرات الجغرافية والديموغرافية).

 

وكانت الأطروحة بإشراف أ.د.باسل عويد محمد صالح، و أ.م. د.نزار سمير عبدالوهاب، و رئاسة أ.د.قسمة محمد تركي، وعضوية كلا من أ.د.منال كمال رشيد، و أ.د.هاله غازي محمود، و أ.د.ميساء جلال مجيد، وأ.م.د.معتز صباح احميد.

 

وتهدف الدراسة إلى تحديد تحديد المعدل الطبيعي لمستوى فيتامين (د) في المصل عند الأشخاص البالغين العراقيين الأصحاء وربط مستواها بالملف الديموغرافي والحالة الاجتماعية والاقتصادية⸲ فضلاً عن دراسة العلاقة بين الفيتامين الأجمالي مع جزءه الحر والألبومين والكالسيوم والفوسفات غيرالعضوي وأنزيم الفوسفاتيزالقلوي لمجموعة محدده من الأشخاص.

 

وأجريت هذه الدراسة الرقابية المقطعية في قسم الكيمياء الحياتيه بكلية الطب جامعة بغداد، وتم أخذ العينات من ثلاث محافظات (بغداد- الأنبار- البصرة) في العراق⸲ خلال الفترة من آب 2019 إلى كانون الثاني 2020⸲ وأشتملت على 819 من الأشخاص الأصحاء ظاهريا⸲ من بينهم87 شخصا كانوا تناولوا مكملات فيتامين (د) و 83 كانوا من النساءالحوامل.

 

واستنتج الباحث أن معدل متوسط (الانحراف المعياري) فيتامين (د) الكلي للبالغين الأصحاء العراقيين هو 16.29 (8.22) نانوغرام / مل مما يعكس حالة الجسم الفعلية لهذا الفيتامين مع تركيز أقل عند النساء (15.76 ± 6.89 نانوغرام / مل)  مقارنة بالرجال (17.14 ± 6.85 نانوغرام / مل) .

 

كما أشار إلى أن نوع ووقت الرياضة ونوع النظام الغذائي من العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها معدل فيتامين (د)، وتفوق مكمل فيتامين (د) على التعرض للشمس في توفير الاحتياجات اليومية لفيتامين (د) في العراق، وبين أن قياس تركيز فيتامين( د) الحر الذي يعد مكلفًا ليس له ميزة على قياس التركيز الكلي للفيتامين في الاشخاص الاصحاء.

 

 وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لأطروحته العلمية، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.