ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد المصادف 16/1/2022 رسالة ماجستير باختصاص الأحياء المجهرية الطبية للطالب مصطفىٰ أحمد فخرالدين زيني عن رسالتهِ الموسومة : أثر المعقدات المناعية وعلاقتها مع العامل المناعي(انترلوكين-6) والعامل دي الدايمر ونسبة خلايا العدلة الى الخلايا اللمفاوية في الأمراضية لمرض كوفيد- ١٩.

 

Role of Circulating Immune Complexes in relation with Interleukin-D-dimer and neutrophils/lymphocytes ratio in the pathogenesis of Covid –19

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.م. د. سُها عبدالله الفخار، ورئاسة أ. د. محمد معروف العاني، وعضوية كلا من أ. د. محمد وهيب سلمان و أ.م.د رائد عبد الأمير نجم.

 

 وتهدف الدراسة إلى قياس مستويات المعقدات المناعية وقياس مستويات العامل المناعي (انترلوكين-6) وعامل دي الدايمر للكشف عن وجود الجلطات الدموية وحساب نسبة الخلايا العدلة إلى الخلايا اللمفاوية ومعرفة دورهم في حدة الأعراض ومضاعفات المرض وما سيؤول إليه وضع المصابين بفايروس كورونا (كوفيد-19).

 

وإستنتج الباحث أن هنالك إرتفاع في مستويات المعقدات المناعية والعامل المناعي (انترلوكين-6) والعامل دي الدايمر ونسبة الخلايا العِدلة الى الخلايا اللمفاوية في الأشخاص المصابين بفايروس كورونا ولهذا الارتفاع تأثير على حدة الأعراض ومضاعفات المرض ويمكن تجنب المضاعفات من خلال معرفة مستويات هذه المؤشرات الحيوية عند دخول المصابين بفايروس كورونا الى ردهة العزل، بينما كان مستوى المعقدات المناعية والعامل المناعي(انترلوكين-6) والعامل دي الدايمر ونسبة الخلايا العدلة إلىٰ الخلايا اللمفاوية ضمن المستويات الطبيعية في الأشخاص غير المُصابين بفايروس كورونا.

 

وقد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتهِ ، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.