ناقش فرع الأحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الثلاثاء 11 /1/2022 رسالة ماجستير باختصاص الأحياء المجهرية الطبية للطالبة رنا أكرم هادي عن رسالتها الموسومة: تواتر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي نمط سي وعلاقته بالانترلوكين 12و18 بين مرضى الثلاسيميا الرئيسي في بغداد.

(Frequency of Hepatitis C Viral infection and its relation with Interleukin 12 and 18 among thalassemia Major patients in Baghdad).

 

وكانت الرسالة بإشراف أ.م. د. زينب عبد الحسين حامد، ورئاسة أ. د. سعد حسن محمد علي، وعضوية كلا من أ. د. علي حاتم حسين و أ. م ياسمين جواد البياع. 

 

وتهدف الدراسة إلى تقييم ظهور الإصابة بفيروس التهاب الكبد نمط سي في مرضى البيتا ثلاسيميا الشديد وتقدير مستويات انزيمات الكبد والعوامل المناعية (انترلوكين 12 و18) وعلاقتها بفيروس التهاب الكبد نمط سي.

 

واستنتجت الباحثة أن انتشار عدوى فيروس التهاب الكبد (سي) مرتفع بين مرضى الثلاسيميا الشديد في بغداد لاسيما بين المرضى الشباب، وأن تقانة ELISA تعد خيارًا مثاليًا للكشف عن (Abs)، والأجسام المضادة لـ HCV هي بحساسية عالية جدًا.

 

كما بينت بشكل عام انخفاض تركيز ال (IL-12)، وارتفاع تركيز (IL-18)، وارتفاع تركيز (AST) في الدم لدى المرضى المصابون بفيروس التهاب الكبد نوع (سي).

 

 وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.