استضاف فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق ٥/١/٢٠٢٢ مناقشة بحث البورد في علم الأمراض باختصاص الكيمياء المرضية لمتطلبات نيل زمالة المجلس العراقي للاختصاصات الطبية للطالبة ميسم حمزه عبد الواحد عن بحثها الموسوم ( تقييم مستوى مصل هرمون الايريسين في المرضى المشخصين حديثا لقصور الغدة الدرقية ).

 

وكانت الأطروحة بإشراف أ.د.منال كمال رشيد ورئاسة أ.د.باسل عويد محمد وعضوية كلا من الأستاذ الاستشاري د.آن خزعل ياسين، و أ.م.د.ولاء أحمد الجده.

 

وتهدف الدراسة إلى معرفة مدى العلاقة بين هرمون الايريسين وعوامل مستوى الدهون ومعامل كتلة الجسم في مرضى قصور الغده الدرقية.

 

 وشملت الدراسة (٨٨) شخص، و (44 ) شخص يعانون مرض قصور الغدة الدرقية، و(٤٤) شخص اصحاء لا يعانون من اي مرض. وتم قياس مستوى هرمون الثيروكسين ومستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية ومضاد الثيروبيروكسيد ومضاد الثيروكلوبيولين، ومعامل مستوى الدهون وهرمون الايريسين.

 

 وقد أظهرت النتائج وجود علاقة بين هرمون الايريسين والدهون النافعة في تقليل خطر الأصابة بالأمراض غير الانتقاليه، كما إن هرمون الايريسين يرتبط بصورة عكسية مع معامل كتلة الجسم في مرضى قصور الغده الدرقيه، كما كان هناك علاقة طردية بين هرمون الايريسين ومضاد الثيروبيروكسيد في مرضى قصور الغده الدرقيه، وذلك بسبب الإلتهاب المزمن والذي يؤدي إلى إفراز الفايبرونكتين النوع الثالث.

Comments are disabled.