ناقش فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الأحد المصادف 4-1-2022 أطروحة الدكتوراه باختصاص المناعة المجهرية الطبية لمتطلبات نيل شهادة الدكتوراه في الأحياء المجهرية للطالبة اقبال معافي عبد الله عن رسالتها الموسومة ( تقييمSF3B1 ,CA125, CA15-3  والجسم المضاد ARA  كعوامل تنبؤية في مرضى ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن في العراق).

 

وكانت الأطروحة بإشراف أ.د.محمد معروف محمد، و الطبيب الاختصاص أ. د.علاء فاضل علوان، و رئاسة أ.د.هيفاء سلمان عبد الرحيم، وعضوية كلا من أ.د.بتول مطر مهدي، و أ.م.د.سنان بهجت عيسى، و أ.م.د.ياسين محي الدين طاهر، وأ.م.د.سرمد محمد حسين الزيني.

 

 تهدف هذه الدراسة إلى تتبع التطور في مجموعة من المرضى المعالجين من CLL بمضادات ريتوكسيماب، ولتحديد ما إذا كان تكوين الأجسام المضادة لـ Rituximab قد يكون مرتبطًا بمقاومة أو انتكاس CLL بعد علاج ريتوكسيماب، و أيضًا لتحديد اتصاله مع كل :CA125,SF3B1, CA15-3 وعلاقتها بتطور ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن.

 

و تم اخذ عينات الدم من 30  مريضًا وفقًا للتشخيص الاولي ، ومراحل CLL ، وفحوصات المتابعة لقياس تعرضهم لـ Rituximab بعد 6 أشهر من العلاج وللمعايير المستبعدة ، واستخدام ثلاثين متطوعًا صحيًا آخر من نفس العمر والجنس كمجموعة تحكم.  

 

وكشفت نتائج الدراسة أنه لا توجد علاقة بين المرضى الذين لم يستجيبو للعلاج والمرضى الذين هم في حالة مستقرة عندما يتعلق الأمر بطفرة SF3B1. لم يكن هناك نمط واضح في تقييم CA125  قبل وبعد انتهاء دورة الدواء، وعلى العكس من CA15-3 والذي بين نمط واضح بالارتفاع في بداية الدراسة .

 

كما تم العثور على الأجسام المضادة للريتوكسيماب (ARA) لتكون أكبر في المرضى الذين يعانون من عدم الاستجابة للعلاج مقارنة مع أولئك الذين في وضع مستقرفي هذا البحث. وأظهرت أيضاً وجود علاقة عكسية بين CA15-3 و الأجسام المضادة للريتوكسيماب. وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.