ناقش فرع الأحياء المجهريّة في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين المصادف 10/1/2022 رسالة ماجستير باختصاص الأحياء المجهريّة الطبيّة، و هي جزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علم الأحياء المجهريّة الطبيّة للطالبة خديجة عبد السلام عبد الهادي عن رسالتها الموسومة ( الربط بين مستضد د- جلوكان في مصل بعض المرضى المصابين بعدوى المبيضات مع الكشف الجزيئي لبعض الجينات المقاومة للأدوية المتعددة المضادة للفطريات ).

و كانت الرسالة بإشراف أ. م. د. وفاق محمود علي الوتّار و رئاسة أ. م. د. شذى فاروق عبد الله، و عضوية كُلّاً من أ. م. د. سهى عبد الله عودة الفخّار و م. د. عباس عبد المعيد مصطفى.

 

و تهدف الدراسة إلى تحديد مستوى المستضد الفطري د- جلوكان في مصل بعض المرضى من ذوي الحالات المناعية المختلفة مع كشف بواسطة نظام VITEK2 على أجناس و أنواع الخمائر الانتهازية المبيضات و تحديد مقاومتها لعدد من المضادات الفطرية مع كشف جزيئي عن جينات MDR1 و CDR1 المقاومة لعدة علاجات ( مضادات فطرية ).

 

شملت الدراسة  التي اجريت من  تشرين الثاني 2019 إلى آذار 2021، ( 150 ) مريضاً من كلا الجنسين و تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الأولى تشمل( 60 ) مريض من مركز أمراض الدم و المجموعة الثانية ( 90 ) مريض من طوابق مختلفة في مستشفى بغداد التعليمي و يعانون من حالات مناعية مختلفة و إصابات فطرية أغلبها في الجهاز التنفسي. أجريت  من تشرين الثاني.

 

 و توصلت إلى أن اختبار الكشف عن مستضد بيتا د- جلوكان حساساً و غير محدد ، كما أنه اختبار جيد و موثوق لاكتشاف المرضى المصابين بالفطريات الغازية . أظهر اختبار التعرف بواسطة VITEK أن الأنواع الأكثر شيوعاً هي Candida albicans و Candida ciferrii و Candida dublinensis ، و أنواع نادرة أخرى من الخمائر لتكون مسؤولة عن العدوى التنفسية في مرضانا الذين يعانون من نقص المناعة .

 

وكذلك بينت ان المضاد الفطري فلوسايتوسين أكثر الادوية مقاومة ثم امفوتيرسين ب و كاسبوفنجين . و اخيراً كان الكشف الجيني محدداً و أعتبر كشفاً عن مقاومة الادوية المتعددة ، و كان مؤشراً جيداً لمقاومة الأدوية المضادة للفطريات في هذه الدراسة .

 

و قد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد إجراء المناقشة العلنية لرسالتها و الأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية و دفاعها عن رسالتها .

 

Comments are disabled.