ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاحد المصادف ١٥.١٢.٢٠٢١ رسالة الماجستير باختصاص علم الادوية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة الصيدلانية ايمان محمد جاسم عن رسالتها الموسومة (تأثير عقار الاتورفاستاتين في الفصال العظمي في الركبة).

 

 وكانت الرسالة تحت إشراف الأستاذ الدكتور حيدر مهدي الشكرجي والأستاذ الدكتور سامي سلمان شهاب، ولجنة المناقشة تتألف من الأستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف- رئيسا، والأستاذ المساعد الدكتور محمد قاسم يحيى- عضوا والمدرس الدكتور فؤاد كاظم كاطع- عضوا.

 

وتهدف الدراسة إلى متابعة المرضى العراقيين المشخصين بالفصال العظمي في الركبة ، إذ تتضمن قياس مستوى البروتين عالي الحساسية في الدم ومستوى نوع الكولاجين النوع الثاني تيلوببتايد في الدم وقياس مستوى التحسن في الاعراض بمقياس ووماك.  

 

تضمنت الدراسة ٥٠ مريضا وتم متابعتهم لمدة ثلاثة أشهر، وتوصلت إلى أن عقار الاتورفاستاتين لديه تأثير مضاد للالتهاب ويقلل مستوى البروتين عالي الحساسية وايضا مستوى الكولاحين النوع الثاني عن طريق تقليل نسبة تكسر الغضروف في مفصل الركبة.

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها مع الاخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.