ترأست الدكتورة هالة غازي محمود أستاذة الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد لجنة مناقشة بحث طالبة الدكتوراه ( هدى حميد حسن ) في فرع الكيمياء الحياتية  بكلية العلوم للبنات جامعة بغداد عن رسالتها الموسومة ( دراسة علاقة السن للمرضى العراقيين المصابين بأمراض العين بتباين مستويات العوامل الكيمائية الحيوية).

 

وكانت الرسالة تحت إشراف أ.م.د.فيحاء مقداد و.د.خضير عباس اختصاص عيون وعضوية كل من أ. د. مصطفى طه محمود محمود و أ. م.د. إخلاص محي الدين و.أ.م.د. طالب عبد الله و أ.م.د. رائد جاسم محمد.

 

تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الأمراض المرتبطة بالعمر، وكذلك التحقق من مستوى الإجهاد التأكسدي كعوامل تشخيصية في مصل مرضى الشبكية الذين يعانون من إعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، واعتلال الشبكية السكري.

 

واشارت إلى  المستوى المرتفع من MDA في مصل المرضى إلى الإجهاد التأكسدي الجهازي في اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم واعتلال الشبكية السكري وانخفاض مستوى أكسيد النيتروجين له نفس التأثير في مرضى اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

 

كما نفت الباحثة ارتباط الريتينول و CYP2A6 والزياكسانثين بارتفاع ضغط الدم والسكري وإعتام عدسة العين في موضوعات الدراسة، وأظهر نشاط βCH دورًا مهمًا في مريض ارتفاع ضغط الدم واعتلال الشبكية السكري ، وقد يكون هذا بسبب عادات التغذية الجيدة وتحت العلاج. أخيرًا ، تشارك معلمات ملف الدهون في اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم واعتلال الشبكية السكري ويمكن اعتبارها عوامل خطر.

Comments are disabled.