كلية الطب تناقش رسالة الماجستير في أختصاص الكيمياء الحياتية السريرية


 ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق2021/10/4 رسالة الماجستير بأختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالب كريم رحيل جارالله عن رسالته الموسومة ” الكلوكوز 6 فوسفات أيزوميريز كاختبار تشخيصي في التهاب المفاصل الروماتويدي”.

 

وكانت الرسالة تحت إشراف أ. د. منال كمال رشيد و أ. د. محمد هادي العصامي ورئاسة أ. د. باسل عويد محمد صالح و عضوية كل من أ. م. د. شذى محمد جواد و أ. د. نزار عبد اللطيف جاسم.

 

 وهدفت الدراسة على تقييم الجلوكوز 6 فوسفات إيزوميراز (G6PI) في مصل المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي ودوره في نشاط المرض وإذا كان مرتبطًا بتقييم الأجسام المضادة الببتيدية المضادة للسيترولين (ACPA) لتحسين التشخيص المبكر لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

 وشملت الدراسة 60 مريضاً عراقياً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وضمت 28 فردا عراقيا على ما يبدو بصحة جيدة كمجموعة ضابطة. وتم قياس مستوى أنزيم (G6PI) ٫ و قياس (ACPA, RF, ESR, CRP) ) لجميع المشاركين.

 

وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلاف كبير في تركيز مصل G6PI بين المريض والمجموعة الضابطة ، لذلك يبدو أنه علامة موثوقة لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي، وأظهرت وجود علاقة ارتباط ضعيفة معنوية موجبة بين G6PI و ACPA. يمكن دمجه معه لتحسين تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

ونال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، والأخذ بالنظر أستعمال المراجع العلمية ودفاعه عن رسالته.

 

Comments are disabled.