كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص علم الأدوية -الفارماكولوجي


ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد رسالة الماجستير باختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة ( فرح حامد حميد ) عن رسالتها الموسومة ( الآثار الجانبية المحتملة لأزيثروميسين وإيميبينيم على خصوبة الذكور في نموذج الجرذ.

 

 وكانت الاطروحة تحت اشراف أ. م .د .هدى إبراهيم القاضي و رئاسة أ. م. د. محمد قاسم يحيى وعضوية كلا من م. د. فؤاد كاظم كاطع و م. د. زينب مثنى جياد.  

 

وتهدف الدراسة إلى دراسة الآثار الجانبية المحتملة لمركب (أزيثروميسين وإيميبينيم) على بعض معايير خصوبة ذكور الجرذان ، والمستويات الهرمونية ، وعلم أمراض الأنسجة ، وتفتت الحمض النووي للحيوانات المنوية ، وعلامات الإجهاد التأكسدي.  

 

تضمنت هذه الدراسة 40 من الفئران البالغة ذات البشرة الشاحبة من ويستار. نضجت جميع الفئران من 11 إلى 12 أسبوعًا ووزنها (180-310 جم). بعد ثلاثة أيام من التكيف ، تم توجيه الجرذان التجريبية بشكل عشوائي الى واحدة من خمس مجموعات ، كل مجموعة ضمت 8 جرذان.  

 

رصدت الدراسة الحالية الضوء على المخاطر المحتملة لاستخدام أزيثروميسين (ماكروليد) وإيميبينيم (كاربابينيم) على حالات الصحة الإنجابية للذكور للأزيثروميسين والإيميبينيم تأثيرات سمية على الغدد التناسلية في ذكور الجرذان تتجلى في انخفاض أوزان الأعضاء التناسلية وخصائص السائل المنوي ومستوى هرمون التستوستيرون في الدم بالإضافة إلى حالة الإجهاد التأكسدي التي تتجلى من خلال زيادة بيروكسيد الدهون وانخفاض في احتياطيات مضادات الأكسدة مما يؤدي إلى تكوين بنيوي والتغيرات السامة للخلايا في الخصية .  

 

وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.