كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص الكيمياء الحياتية السريرية


ناقش فرع الكيمياء الحياتية في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاربعاء الموافق 2021/9/15 رسالة الماجستير باختصاص الكيمياء الحياتية لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الكيمياء الحياتية السريرية للطالبة ميس جواد كاظم عن رسالتها الموسومة ” دور البروتين المرتبط بالحمض النووي الريبي المُحفّز بالبرودة كاختبار تشخيصي لاحتشاء عضلة القلب الحاد

 

وكانت الأطروحة تحت إشراف أ. د. ميساء جلال مجيد و د. صباح عبد شذر ورئاسة أ. د. منال كمال رشيد وعضوية كلا من أ. م. د. رائد جاسم محمد و أ. م. د. شفاء جميل ابراهيم.

 

 وهدفت الدراسة إلى بيان أهمية البروتين الملزم للـ RNA المحرض كاختبار تشخيصي لاحتشاء عضلة القلب الحاد AMI عن طريق مقارنته باختبار التروبونين القلبي عالي الحساسية.

 

وشملت الدراسة 86 مريضاً,  تم قياس البروتين المرتبط بالحامض النووي الرايبي المحرض على البارد ، والتروبونين عالي الحساسية.

 

 وتوصلت الدراسة إلى أن هناك انخفاض في مستوى CIRP في المصل لدى مرضى الاحتشاء القلبي الحاد ((AMI ، ولكن لا يمكن القول أنه يستعمل كبديل لتشخيص AMI بدلاً من التروبونين ، وقد ظهر القليل من الفوائد عند تشخيص مرضى AMI الذين يكون لديهم فحص التروبونين سالب.

 

ونالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها، والأخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.