كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص علم الأدوية (الفارماكولوجي)


ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاحد الموافق 12/9/2021 رسالة الماجستير باختصاص علم الادوية (الفارماكولوجي) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالب محمد حسن ناجي عن رسالته الموسومة (تطور سرطان البنكرياس في المرضى العراقيين الذين تلقوا العلاج الكيميائي من الخط الاول) وكانت الاطروحة تحت اشراف أ. م. د. محمد عبد الحسن جبارة وأ. م. د. مازن جودي ابراهيم ولجنة المناقشة تتالف من أ. م. د هدى ابراهيم، رئيسا وعضوية كلا من م. د فؤاد كاظم و أ. م. د منور عبد الاله

وتهدف الدراسة إلى متابعة المرضى العراقيين المشخصين حديثا بسرطان البنكرياس المتقدم اثناء تلقيهم العلاج الكيميائي من الخط الاول حسب البروتوكولات العلاجية المقره عالميا حيث تتضمن تقييم استجابة المرضى في مجموعات مختلفة لكل نوع من العلاج الكيميائي لثلاث أنواع (الجيمسيتابين/الجيمسيتابين مع الناب باكليتاكسيل/ الفولفيرينوكس)

وتضمنت هذه الدراسة 60 مريضا لكلا الجنسين و قد تم متابعة استجابة الورم للعلاج الكيميائي وتحسن الحالة الصحية للمريض دون تقدم او انتشار وكذلك الاعراض الجانبية وخطورتها لكل بروتوكول علاجي وتوصلت إلى ان الجيمستابين مع الناب باكليتاكسيل وكذلك الفولفيرينوكس ذات نتائج افضل من الجيمستابين لكن مصاحب بازدياد في الاعراض الجانبية تحتاج متابعة حثيثة.

و قد نال الباحث درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالته، مع الاخذ بنظر الاعتبار استعمال المراجع العلمية و دفاعه عن رسالته.

Comments are disabled.