كلية الطب تناقش رسالة ماجستير في اختصاص الفارماكولوجي


ناقش فرع الفارماكولوجي في كلية الطب جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق ٦_٩_٢٠٢١ رسالة الماجستير في اختصاص علم الأدوية ( الفارماكولوجي ) لمتطلبات نيل شهادة الماجستير في الفارماكولوجي للطالبة تيسير خالد علي عن رسالتها الموسومة (تأثير القطرات المصل الذاتية على المرضى الخاضعين لعمليات العيون الجراحية).

 

وكانت الاطروحة تحت إشراف أ. م. د محمد قاسم يحيى ورئاسة أ. م. د عماد هاشم محمد وعضوية كلا من أ.م .د حسنين صفاء حسين و أ. م. د سمارة موفق علي.

 

 وتهدف الدراسة إلى تقييم فوائد استعمال قطرات المصل الذاتي مع العلاج التقليدي للمرضى الخاضعين لعمليات العيون الجراحية، وتضمنت ٦٠ مريضا تم قياس سرعة التحام النسيج الطلائي لقرنية العين ومستويات الألم وحدة البصر.

 

 وتوصلت الدراسة الى ان استعمال قطرات المصل الذاتي بعد عملية تصليب القرنية تسرع من التحام وشفاء النسيج الطلائي للقرنية، فضلاً عن تقليل مستويات الالم المسجلة، مما ساعد على تحسين حدة البصر وتقليل المضاعفات والاصابات البكتيرية التي ممكن ان تنتج عن عدم التحام الطبقة الطلائية.

 

 وقد نالت الباحثة درجة الامتياز بعد اجراء المناقشة العلنية لرسالتها والاخذ بالنظر استعمال المراجع العلمية ودفاعها عن رسالتها.

Comments are disabled.